الأربعاء، 1 فبراير 2012

جوزيف أبو فاضل...الشبيح السياسي


لم تزل النماذج التي تتخرج من جامعة النظام السوري تبرز عضلات لسانها بترديد الكتاب المقدس التي لطالما بات النظام وأبواقه يرددونه كل يوم آلاف المرات "مؤامرة-ممانعة" حتى أصبحت من الطقوس المقدسة التي يتبرك بها أنصاره في الإعلام والصحافة وحتى في أشعارهم وكتاباتهم وحكاياهم.
لكن لسوء الحظ، نسيت جامعة نظام الأسد أن تلقّنهم الأخلاق والآداب واتيكيت الحوار والتواصل حتى بات قاموسهم الكلامي يحتوي على المصطلحات النابية والشتائم على أنواعها، فأصبحوا يعرفون بسيماهم وبكاريزما شخصياتهم.
للأسف لم يكتفي النظام السوري بترسيخ شبيحته العسكرية والأمنية بل تعدّاها كي تشمل الجانب السياسي والإعلامي وغيرها من الجوانب.
وغايتي هنا أن أتناول الجانبين الإعلامي والسياسي، حيث درّب النظام جنوده وأتباعه من المحللين والمتكلمين أن لا كلام سوى المؤامرة والممانعة واسرائيل وأميركا، ولا مدح سوى ايران وروسيا والصين.
هذه حدودهم الكلامية، وهذه قدرتهم الفكرية والعقلية والتحليلية، وهم على يقين اذا لم يقتنع الطرف الآخر بمقتضى كلامهم فلا سلاح سوى السباب والشتائم التي تلقوها في جامعة النظام أيام دراستهم.
وما حصل على قناة الجزيرة في برنامج "الإتجاه المعاكس" ليس سوى نموذجاً من نماذج الإعتداء الكلامي اللاأخلاقي على الطرف المقابل.
فمن المعلوم أن من آداب الحوار التلفزيوني اللباقة واللياقة الكلامية والموضوعية مع وضوح الأدلة والبراهين ومصادرها واتقان فنون الإنصات والمحافظة على مستوى الصوت...
لكن كل هذا لم أره ولم ألمسه ولو للحظة في شخصية جوزيف أبو فاضل، والسبب ببساطة هو عدم وضوح طرحه، وعدم الإلتزام بالموضوع والأسئلة المطروحة، وهذا ما يعرف بالتهرب، حيث تسأله عن الشرق فيجيبك عن الغرب، وتسأله ما رأيك، يجيبك رأي زميلي هو... بالإضافة الى تبعيته العمياء لقادته وزعمائه الذي لا يرى الا ما يرون هم!!
لذلك لابدّ من محاربة هذه النماذج من التخلف العقلي والسياسي، فالسياسي الفذّ هو من يستند في تحليلاته السياسية على الأدلة المنطقية والبراهين العقلية وبتجرد موضوعي، عندها نستطيع أن نطلق عليه لقب:محلل سياسي.
                                                                               لـ علاء مراد


هناك تعليقان (2):

  1. tab3an 3ala2 ma fina n2oul la min maken hayda mou7alel siyesi la2an sar fi takhalof 3a2li ktir bhal iyem men li bye3mlou 7alon mou7alelin
    masha2allah 3annak 3ala2 kalemak jayed jeddan w nshallah bedalak te3ti aktr w aktr w mnetmana men hal mou7alelin siyesiyin y7elou ba2a 3anna w 3an syria la2an bikafina arafon

    ردحذف
  2. الله يبارك فيك ويعزك يا حبيب

    ردحذف